آخر الأخبار

لا تظهر إيرادات تطبيق ChatGPT أي علامات على التباطؤ، ولكن بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى تتصدرها

 

يظهر شعار ChatGPT على شاشة الهاتف الذكي فوق لوحة المفاتيح.  (تصوير نيكوس بيكاريديس / نور فوتو عبر غيتي إيماجز)

اعتمادات الصورة: نيكوس بيكيا يديس / نورف وتو غيتي إيما جز

ChatGPT ، برنامج الدردشة الآلي المدعوم بالذكاء الاصطناعي من OpenAI، يتفوق بكثير على جميع تطبيقات chatbot الأخرى العاملة بالذكاء الاصطناعي على الأجهزة المحمولة من حيث التنزيلات، كما أنه رائد في السوق من حيث الإيرادات أيضًا. ومع ذلك، فمن المثير للدهشة أنه ليس أفضل تطبيق للذكاء الاصطناعي من حيث الإيرادات - فالعديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي للصور وحتى روبوتات الدردشة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تجني أموالًا أكثر من ChatGPT، على الرغم من أن الأخير أصبح اسمًا مألوفًا لتجربة الدردشة بالذكاء الاصطناعي.

منذ إطلاقه على الأجهزة المحمولة في شهر مايو من هذا العام، استمرت تنزيلات ChatGPT وإيراداته في النمو. في شهره الأول، عندما كان التطبيق متاحًا على نظام التشغيل iOS فقط، تجاوز عدد التنزيلات 3.9 مليون، والتي ارتفعت إلى 15.1 مليون بحلول يونيو، وفقًا لتحليل سوق تطبيقات الذكاء الاصطناعي بواسطة Apptopia . بعد ذلك، بعد الانخفاض الطفيف في يوليو، نما تطبيق ChatGPT مرة أخرى ليصل إلى 23 مليون عملية تنزيل اعتبارًا من سبتمبر 2023.

بالإضافة إلى ذلك، نما استخدام ChatGPT على الأجهزة المحمولة بالمثل من ما يزيد قليلاً عن 1.34 مليون مستخدم نشط شهريًا في مايو إلى 38.88 مليون الآن اعتبارًا من سبتمبر.

ولعل الأهم من ذلك هو أن تطبيق ChatGPT للهاتف المحمول يتفوق على الكثير من سوق chatbots AI من حيث الإنفاق الاستهلاكي، والذي ارتفع من 352.929 دولارًا أمريكيًا خلال شهر إطلاقه ليصل إلى 1.98 مليون دولار أمريكي اعتبارًا من سبتمبر وما يقرب من 2.39 مليون دولار أمريكي اعتبارًا من 24 أكتوبر، حيث البيانات الحالية مجموعة الغايات.

ولكنه ليس التطبيق الأفضل من حيث الإيرادات في مجال برامج الدردشة الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. وحقق كل من "Chat & Ask AI" و"ChatOn — AI Chat Bot Assistant" المزيد من الأموال في سبتمبر بحوالي 3.38 مليون دولار و2.11 مليون دولار على التوالي. وتقترب التطبيقات الأخرى أيضًا من اللحاق بـ ChatGPT، حيث حققت "AI Chatbot — Nova" و"AI Chatbot: AI Chat Smith" ما يقرب من 1.44 مليون دولار و1.72 مليون دولار في سبتمبر، على التوالي.

نظرًا لأن ChatGPT لديه الكثير من المنافسة على وقت المستخدمين على الهاتف المحمول، يوجد الآن ما لا يقل عن خمسة تطبيقات chatbot تعمل بالذكاء الاصطناعي تجاوزت 2 مليون عملية تنزيل في سبتمبر، بما في ذلك العديد من التطبيقات ذات الأسماء العامة مثل "Chat & Ask AI" و"ChatOn — AI Chat" Bot Assistant، و"AI Chatbot — Nova"، و"AI Chatbot: AI Chat Smith" مع 2.44 مليون، و2.02 مليون، و3.1 مليون، و2.9 مليون عملية تنزيل، على التوالي. يبدو أن هذه التطبيقات تستفيد من تحسين محركات البحث في App Store، مما يعني أنها تحتل مرتبة جيدة بالنسبة للمصطلحات التي قد يبحث عنها المستخدمون، مثل "AI Chat" وما شابه. في حين أن هذا لا يزال أقل بكثير من 23 مليونًا في ChatGPT الشهر الماضي، إلا أنه يظهر سوقًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تمتد إلى ما هو أبعد من إنشاء OpenAI.

بالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج Chatbot الناشئة المدعوم من a16z، Character.ai، والذي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع وإنشاء شخصيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، قيد التشغيل مع 2.39 مليون عملية تنزيل اعتبارًا من سبتمبر.

اعتمادات الصورة: Character.AI

علاوة على ذلك، تتمتع العديد من تطبيقات chatbot التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أيضًا بقاعدة مستخدمين نشطة. على سبيل المثال، كان لدى Poe، تطبيق chatbot من موقع الأسئلة والأجوبة Quora، أكثر من 1.18 مليون مستخدم نشط شهريًا (MAUs) اعتبارًا من سبتمبر، مقارنة بما يقرب من 39 مليونًا في ChatGPT.

تحتوي التطبيقات العامة على ما يلي - مما يعني أنها لا تشتري التنزيلات فحسب، بل تحتفظ أيضًا بمستخدميها. حصل "Chat & Ask AI" على 9.7 مليون وحدة MAU في سبتمبر، و"ChatOn - AI Chat Bot Assistant" حصل على 3.5 مليون وحدة MAU، يليه "Genie - AI Chatbot AI Assistant" (2.3 مليون)، و"AI Chat - Chatbot AI Assistant" ( 2.17 مليون)، و"AI Chatbot - Nova" (8.55 مليون)، و"AI Chatbot: AI Chat Smith" (8.48 مليون). كان لدى Character.ai أيضًا 5.92 مليون مستخدم نشط شهريًا في ذلك الشهر.

ثم هناك تطبيقات الصور المدعمة بالذكاء الاصطناعي والتي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحرير التأثيرات أو للصور الشخصية الخاصة بك.

أيقونة ريميني

اعتمادات الصورة: ريميني

على الرغم من أنها تعمل في مساحة مجاورة لـ ChatGPT، فإن بعض هذه التطبيقات تمنح مساعد الذكاء الاصطناعي فرصة للحصول على المال عبر مقاييس مثل التنزيلات والاستخدام وإيرادات الشراء داخل التطبيق.

مع 23 مليون عملية تنزيل في شهر سبتمبر، لا يزال ChatGPT يتصدر المجموعة، لكن التطبيقات التي انتشرت بسرعة كبيرة - مثل "Remini" - اقتربت من عمليات تثبيت ChatGPT. على سبيل المثال، حقق تطبيق "Remini" 16.17 مليون عملية تنزيل في الشهر الماضي، بعد أشهر من ظهور ميزة الصور المدعمة بالذكاء الاصطناعي على TikTok . حقق برنامج "PicsArt AI Photo Editor" أيضًا شهر سبتمبر قويًا مع ما يقرب من 16.05 مليون عملية تثبيت.

وتصدر تطبيق "Remini" أيضًا 6.2 مليون مستخدم شهريًا الشهر الماضي، في حين أن تطبيق "FaceApp"، الذي يتضمن بعض مرشحات الذكاء الاصطناعي، لديه أكثر من 6.4 مليون مستخدم. التطبيقات الأخرى بما في ذلك "PicsArt" (4.27 مليون MAUs)، و"Wonder - AI Art Generator" (4.77 مليون MAUs) و"Facetune AI Photo/Video Editor" (5.22 مليون MAUs) شهدت استخدامًا مرتفعًا أيضًا.

يجذب عدد لا بأس به من تطبيقات الصور المدعمة بالذكاء الاصطناعي إيرادات أكبر من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق، مقارنة بـ ChatGPT أيضًا. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك عدة عوامل تلعب هنا. بالنسبة للمبتدئين، تبيع ChatGPT أيضًا اشتراك ChatGPT Plus المميز عبر الويب، حيث يستخدم العديد من الأشخاص مساعد chatbot. وفي الوقت نفسه، غالبًا ما تحصل تطبيقات الصور المدعمة بالذكاء الاصطناعي على الجزء الأكبر من إيراداتها عبر الهواتف الذكية للمستخدمين أثناء تفاعلها مع الصور المخزنة في ألبوم الكاميرا الخاص بالمستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، تنتشر العديد من التطبيقات على نطاق واسع، مما يكسبها 15 دقيقة من الشهرة، والتي تمتد أحيانًا إلى الاستخدام لفترة طويلة أو الاشتراكات المستمرة بينما يستكشف المستخدمون ميزاتها الأخرى.

بينما حقق ChatGPT 1.98 مليون دولار من إنفاق المستهلكين على الأجهزة المحمولة اعتبارًا من سبتمبر 2023، فإن التطبيقات بما في ذلك "Remini" و"PicsArt" و"Wonder" و"BeautyPlus — AI Photo/Video Edit" و"FaceApp" و"Facetune: AI Photo/Video" Editor" ما يقرب من 6.22 مليون دولار، 4.27 مليون دولار، 2.08 مليون دولار، 4.78 مليون دولار، 6.42 مليون دولار و 5.22 مليون دولار، على التوالي.

ومع ذلك، قد تكون شعبية تطبيقات الصور المدعمة بالذكاء الاصطناعي أقصر عمرًا من ChatGPT، في بعض الحالات. على سبيل المثال، حقق تطبيق Lensa، الذي انتشر بسرعة كبيرة العام الماضي، 23.44 مليون عملية تنزيل في ديسمبر 2002. وانخفض هذا إلى 413.814 عملية تثبيت شهرية اعتبارًا من سبتمبر 2023 و739000 نشاطًا شهريًا، بانخفاض من حوالي 24.9 مليون في ديسمبر. وحققت أيضًا 739 ألف دولار من إنفاق المستهلكين على الأجهزة المحمولة الشهر الماضي، بانخفاض عن أعلى مستوى بلغ أكثر من 24 مليون دولار، حسبما توصلت إليه أبحاث Apptopia. في حين أن الأرقام الحالية لا تزال محترمة، إلا أنها تظهر أن هناك ميلًا لدى المستخدمين للتبديل بين تطبيقات صور الذكاء الاصطناعي الفيروسية بعد مرور بعض الوقت حيث يتم تسويق الميزات الجديدة وتطويرها في مكان آخر.

/* Word Counter Feature By Techly420 */

خالد الرماح

خالد الرماح مدون ليبي صاحب مدونة فوتوماكس هي مدونة متخصصة تقدم محتوى غني وشامل حول أنظمة التشغيل مثل ويندوز، لينكس، والأندرويد.تعتبر هذه المدونة مصدرًا موثوقًا للمعلومات

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال